نحن في خدمتكم طيلة الأسبوع

13 + 11 =

كل الأسئلة الشائعة نقدم لك اجابتها

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو تطبيق لاستراتيجيات التسويق التي يتم تنفيذها في الوسائل الرقمية. كل تقنيات العالم الحضوري، يتم تقليدها وترجمتها إلى عالم جديد، العالم الافتراضي. في المجال الرقمي، تظهر أدوات جديدة مثل الفورية، والشبكات الجديدة التي تظهر كل يوم، وإمكانية إجراء قياسات حقيقية لكل من الاستراتيجيات المستخدمة.

ما هي فوائد التسويق الرقمي؟

يعمل التسويق الرقمي على تقديم المنتجات أو الخدمات للعملاء المحتملين في الوسائل الرقمية. بعض مزايا التسويق الرقمي (على عكس التسويق التقليدي) هي: نتائج قابلة للقياس، والوصول العالمي، والفورية والدقة في الهدف.

ما معنى "مؤشرات الأداء الرئيسية" أو KPI؟

هي اختصار باللغة الإنجليزية لعبارة “Key Performance Indicator” وتستخدم لمراقبة وقياس فعالية الإجراءات التي ننفذها في إستراتيجيتنا عبر الإنترنت. وتتمثل مهمتها الرئيسية في السماح بالمراقبة الذكية والتحليلية للأهداف المرتبطة بالأهداف التي تحددها العلامة التجارية.

ما هي المؤشرات الرئيسية في التسويق الرقمي أو KPI’s؟

المؤشرات الرئيسية للتسويق الرقمي هي: ROI (عائد الاستثمار) ، CPA (تكلفة الاكتساب) ، CTR (نسبة النقر إلى الظهور) ، الوصول (العضوي والمدفوع)، الوقت المستغرق، معدل الارتداد، المتابعون/ المشتركون والمشاركة. المؤشرات ليست هي نفسها لجميع قطاعات الأعمال. لتوضيح ذلك، سنرى أن منظمة غير ربحية ستقيس وقت القراءة وعدد الصفحات لكل جلسة والاشتراكات، بينما ستركز التجارة الإلكترونية على مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها على الفوترة وعائد الاستثمار من بين أمور أخرى.

ما هي نسبة النقر إلى الظهور؟

تُستخدم نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لقياس عدد المرات التي ينقر فيها المستخدمون على إعلان أو نتيجة بحث عندما يتم عرضها عليهم في أجهزتهم. إنها النسبة المئوية التي يتم الحصول عليها بين عدد النقرات وعدد مرات الظهور. على سبيل المثال، إذا حصل إعلان على 1000 ظهور و 100 نقرة ، فإن نسبة النقر إلى الظهور ستكون 10٪. الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذا المقياس هو قياس فعالية إعلان أو العلامات الوصفية (العنوان والوصف) المستخدمة في صفحة موقع معينة.

ما هي التحويلات في التسويق الرقمي؟

في التسويق الرقمي نتحدث عن التحويلات عندما يقوم المستخدم بإجراء معين تم الاتفاق عليه كمساهمة ذات قيمة في الأهداف التي تحددها العلامة التجارية. يمكن أن تكون الإجراءات المراد قياسها متعددة: من ملء نموذج الاتصال أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو شراء منتج. في كل مرة ينفذ فيها المستخدم أحد الإجراءات المحددة مسبقًا أعلاه، يتم احتسابها على أنها تحويل.

ما أنواع التحويلات الموجودة في التسويق الرقمي؟

يوجد في التسويق الرقمي نوعان على الأقل من التحويلات:

التحويلات المصغرة: ترتبط هذه الأنواع من التحويلات بالإجراءات التي يقوم بها مستخدم لديه اهتمام ثانوي بأهدافنا الرئيسية، على سبيل المثال، البقاء على صفحة معينة لمدة “x” من الزمن، والنقر فوق زر، والخ…

التحويلات الكبيرة: هي تلك المرتبطة بأهدافنا الرئيسية، على سبيل المثال، البيع الذي تم إجراؤه والاشتراك في الرسائل الإخبارية وإرسال نموذج الاتصال وإلخ…

هل التسويق الرقمي و التسويق عبر الإنترنت هم نفس الشئ؟

غالبًا ما يتم استخدام “التسويق الرقمي” و “التسويق عبر الإنترنت” بالشكل غير واضح، لكنهما لا يعنيان نفس الشيء. بينما يشمل التسويق الرقمي جميع الوسائل الرقمية الموجودة ، فإن التسويق عبر الإنترنت يعتمد فقط على استخدام الإنترنت. وهذا يعني أن التسويق الرقمي يشمل التسويق عبر الإنترنت ، ولكنه في الحقيقة يتجاوزه. على أي حال، هناك بعض البلدان التي توجد فيها علاقة حميمة بين التسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت، ولا تفرق بين النشاطين. مثال على ذلك هو إسبانيا حيث يتم استخدام كلتا الكلمتين بالتبادل: التسويق عبر الإنترنت والتسويق الرقمي.

ما هي خطة التسويق؟

خطة التسويق هي وثيقة تم إنشاؤها بشكل مشترك من قبل مختلف الجهات الفاعلة ذات الاهتمامات التجارية وأهداف تحديد المواقع، والتي يتدخلون فيها لتحقيق الأهداف التجارية للعلامة: فريق التسويق ورجل المبيعات. ضمن هذه الخطة، سيتم أخذ ما يلي في الاعتبار: دراسات السوق التي تقوم بها الشركة، والأهداف التسويقية التي يتعين تحقيقها، واستراتيجيات التنفيذ والتخطيط الذي يجب اتباعه. يجب أن تشارك منطقة الإنتاج والتمويل والخدمات اللوجستكية أيضًا في هذا التخطيط لضمان الإنتاج والتوزيع الصحيحين لافتراضات المبيعات لديك.

ما هي استراتيجية التسويق الرقمي؟

استراتيجية التسويق الرقمي هي عملية تكرارية، بعد خطة التسويق، حيث يتم تحديد تنفيذها. الإستراتيجية الجيدة لتسويق، يجب أن تحتوي على مجموعة فاضلة من التصميم والإبداع والربحية والذكاء والتحليل حيث يجب أن نحافظ دائمًا على هدف تحقيق عائد مثالي على الاستثمار.

يجب أن تتضمن إستراتيجية التسويق الرقمي جميع المساحات المتناسقة حيث يتفاعل الهدف ، وتسعى للتأثير على الآراء والرأي، وتحسين نتائج محرك البحث، وتحليل المعلومات التي توفرها هذه الوسائل، ويجب تحسين أداء الإجراءات المتخذة. بهدف الحصول على دائرة ردود فعل إيجابية.

ما هي الأدوات المستخدمة في التسويق الرقمي؟

في التسويق الرقمي ، يتم استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات من أجل تحسين المهام في المجالات المختلفة المشاركة في نشاطنا. نسرد بعضًا منهم مقسومًا على المساحة:

تحليلات الويب: Google Analytics ، Search Console ، Majestic ، Google Tag Manager ، إلخ.

الوسائط المدفوعة: إعلانات Google و MCC و Bing Ads وإعلانات Facebook وإعلانات Twitter وما إلى ذلك.

تحسين محركات البحث: Moz و OnCrawl و Screaming Frog و Yoast و Ahrefs و Semrush وما إلى ذلك.

وسائل التواصل الاجتماعي: Hootsuite ، Later ، Buffer ، Bitly ، All Hashtag ، Storrito ، إلخ

التسويق عبر البريد الإلكتروني: ClicExperts و MailChimp وما إلى ذلك.

التصميم: Photoshop ، GIPHY ، GIMP ، Canvas ، Unsplash ، إلخ.

تكنولوجيا المعلومات: WordPress و WpBakery Page Builder و Notepad ++ و FileZilla.

إعداد التقارير: Google Data Studio و Google Spreadsheets و Power Point وما إلى ذلك.

إدارة علاقة العملاء “: Zoho و Salesforce و HubSpot وما إلى ذلك.

أدوات تعاونية: Asana و Trello و Jira وما إلى ذلك.

ما هو الفرق بين الكلمات الرئيسية والاستعلامات؟

ستعلام البحث هو إجراء يقوم به المستخدم عند إجراء بحث على الإنترنت (Google و Bing و Duckduckgo وما إلى ذلك) يتكون من كلمة أو سلسلة من الكلمات، والتي ستؤدي إلى نتيجة في محركات البحث المختلفة. في الوقت الحالي (في 2020) تقتصر عمليات البحث على الكلمات والصور وعمليات البحث الصوتي.

ترتبط الكلمات الرئيسية بالنتائج الإحصائية حيث يتم، من بين أشياء أخرى، عرض حجم هدف البحث عن المصطلحات أو الكلمات لكل موقع ولغة. يمكننا الحصول على هذه الكلمات الرئيسية، على سبيل المثال، تكلفة النقرة والاتجاهات وتوقيت عمليات البحث.

ما هو نوعية العمل لمدير قنوات التواصل الإجتماعية؟

يتمثل دور مدير القنوات الإجتماعية “Community Manager” في العمل كجسر بين العلامة التجارية والمجتمع الذي ينوي إنشاءه (أي، جمهور مخلص أو مجموعة أساسية من المستهلكين المرتبطين باهتمام مماثل). يجب أن يكون مدير القنوات الإجتماعية هو سفير العلامة التجارية، ويتفاعل مع العملاء المحتملين ويبني علاقات مع العملاء الحاليين، كما يتدخل في الحوار والمناقشة عبر الإنترنت للمنتج أو الخدمة، في محاولة لتوجيه الحديث المذكور في المساحات التي تشرف عليها العلامة التجارية وتديرها (الشبكات الاجتماعية والمدونات وما إلى ذلك).

ما الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي؟

التسويق التقليدي له قيود كبيرة من حيث تجزئة كون المستهدف. كما أن لديه صعوبات هائلة في قياس التأثير والعائد على الاستثمار. من ناحية أخرى، يركز التسويق الرقمي استراتيجيته على التقسيم الجغرافي للجمهور المستهدف والاهتمامات والعمر والجنس والقوة الشرائية. يسمح التسويق الرقمي اليوم حتى بتقسيم الجمهور إلى شرائح صغيرة حسب الأحداث، مثل: الانتخابات ، والتغييرات في الوظائف، وأعياد الميلاد، والزواج، والمواليد، والرحيل، .الخ